أعراض الولادة في الشهر التاسع

ب
Advertisements

تنقسم عملية الولادة لعدد من المراحل، وتتمثل في المرحلة الكامنة التي تكون فيها الانقباضات منسقة وتدريجية وفيها يتمدد عنق الرحم ليصل لأربعة سم، وتصل مدة هذه الانقباضات لثمانية من الساعات في المرة الأولى من الولادة وتقل عن ذلك لمن مرت بعملية الولادة قبل ذلك، والمرحلة الثانية هي المرحلة النشطة التي يتسع فيها عنق الرحم بشكل كامل وينزل رأس الطفل للحوض الأوسط ويُطلق عليها مرحلة الطرد، وهي التي ينتج بعدها ولادة الطفل في المرحلة الثالثة، وتتم الولادة في ساعتين في حالة الولادة في المرة الأولى وفي ساعة لمن مرت بتجربة الولادة قبل ذلك، وإليكم المزيد من التفاصيل عن أعراض الولادة في الشهر التاسع في السطور القادمة.

أنواع الولادة

أعراض الولادة في الشهر التاسع

تشتمل أنواع الولادة في الشهر التاسع من الحمل اثنين من الأنواع، وهما كالتالي:

Advertisements
  • الولادة القيصرية

وهي التي تتم بها عملية جراحية للأم من خلال اللجوء للبنج الموضعي أو الكلي، ويتما فيها عمل شق بمنطقة البطن لإخراج الطفل من الرحم.

  • الولادة الطبيعية

وهي التي ليست بحاجة لإجراء عملية لإخراج الطفل، وتتم بشكل طبيعي من خلال المرور بالمراحل والأعراض التي تحدثنا عنها سابقا.

أعراض الولادة في الشهر التاسع

تتمثل علامات أو أعراض الولادة التي نستشف منها اقتراب موعد الولادة، وتشتمل على ما يلي:

نزول الجنين في منطقة الحوض

  • ففي الشهر التاسع تبدأ مرحلة نزول الجنين لمنطقة الحوض قبل مرحلة المخاض، وتحتاج هذه المرحلة من 2-4 من الأسابيع في حالة الإنجاب للمرة الأولى.
  • ولكن في حالة الولادة قبل ذلك لا تحدث هذه الأعراض ويكون الطفل في وضع استعداد للخروج.
  • وذلك من خلال توجه الرأس لأسفل الحوض مما يجعل الأم راغبة في الذهاب بشكل متكرر للمرحاض، نتيجة لما يمثله الجنين من ضغط على المثانة.
  • كما تستطيع التنفس بشكل أفضل بسبب نزول الجنين للأسفل وعدم ضغطه على حجابها الحاجز.

اتساع عنق الرحم

ويحدث ذلك للتهيئة لعملية الولادة التي قد تتم خلال عدد من الأيام أو الأسابيع.

ويمكن التعرف على مستوى هذا الاتساع من خلال الفحوصات لدى الطبيب للتعرف على مدى اتساع الحوض وقرب الولادة أو عدم وجود اتساع بالحوض من الأساس.

الشعور بألم في منطقة الظهر

خاصة في حالة الحمل للمرة الأولى مما يؤدي لشعور المرأة بالتشنج في منطقة الفخذ والظهر من الأسفل.

كما يحدث اتساع للمفاصل والعضلات للتهيئة لعملية الولادة.

الاسترخاء في المفاصل

حيث يعمل هرمون الاسترخاء في نهاية الحمل على إراحة أربطة المفاصل بشكل قليل.

وقبيل الولادة يمكن ملاحظة استرخاء المفاصل الخاصة بمناطق الجسم، وهي من الطرق الطبيعية التي تساعد على اتساع الحوض لنزول الجنين في مرحلة الولادة.

الإصابة بالإسهال

وهو من أعراض الولادة في الشهر التاسع، وذلك نتيجة لاسترخاء المفاصل والعضلات.

كما ذكرنا وتتضمن عضلات المستقيم مما يؤدي لتعرض الحامل التي على وشك الولادة للإسهال الذي يُعد من تفاصيل المخاض المزعجة للمرأة الحامل.

ثبات الوزن

  • ففي هذه المرحلة وهي الشهر التاسع من الحمل يحدث توقف لزيادة أو نقص الوزن.
  • وقد يحدث نقص في الوزن في نهاية الحمل نتيجة النقص في معدل السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وكذلك قد يحدث نقص في الوزن نتيجة لنقص الفيتامينات مثل فيتامين ب.
  • يجب أن تحافظ الحامل على وزن مناسب بدون أن يتعرض للزيادة.

الشعور بالوهن في الجسم

حيث تشعر الحامل بالرغبة الزائدة في الاسترخاء وبشكل خاص في أواخر الحمل نتيجة لتضخم حجم البطن.

ولكن قد ترتفع الطاقة عند عدد من النساء الحوامل في نهاية الحمل مما يجعلهم يقومون بالأنشطة المختلفة ومنها نشاط ترتيب وتنظيف المنزل للمساعدة على التسهيل من عملية الولادة في وقت قريب.

التغير في الإفرازات المهبلية

  • ويكون هذا التغير بشكل غير مألوف حيث تنزل هذه الإفرازات على دفعة واحدة أو على بعض الدفعات.
  • وقد لا تحدث لدى بعض النساء الحوامل، وتزيد هذه الإفرازات بشكل خاص قبل مرحلة المخاض وتكون باللون الوردي وتدل على اقتراب الولادة.

الشعور بتقلصات قوية في منطقة البطن

  • وهي الانقباضات التي تشير على اقتراب الولادة والتي تعني المخاض.
  • وتشعر المرأة بهذه التقلصات قبل شهر أو أسابيع من الولادة في الشهر التاسع.
  • ويمكن التعرف على الفرق بين المخاض الإيجابي أو السلبي من خلال زيادة حد الانقباضات وعدم اختفائها.
  •  عدم تغير حدة الانقباضات مع تغيير وضعية الجسم، تواتر الانقباضات والشعور بالألم بسببها بشكل تدرجي، وقد تكون بشكل منتظم في العديد من الحالات، والشعور بتقلصات مماثلة لما يحدث في الدورة الشهرية، مع وجود اضطراب فل المعدة، والإحساس بألم في منطقة الظهر والبطن، ويمكن أن يمتد الألم للقدمين.

انفجار السائل المحيط بالجنين

وهو السائل الأمنيوسي ويعتبر هذا العرض من المراحل النهائية لعملية المخاض لدى غالبية النساء وهو يعني الدخول في مرحلة الولادة.

تحريض المخاض في الشهر التاسع

في حالة عدم الدخول بشكل طبيعي في حالة المخاض قد يلجأ الطبيب المعالج لإجراء تحريض المخاض من خلال الآتي:

  • توسيع عنق الرحم عن طريق إدخال القسطرة عن طريق جهاز صغير الحجم، أو من خلال استخدام مادة لامتصاص الماء.
  • تفجير السائل الأمنيوسي وذلك بعد اتساع عنق الرحم لكي يخرج السائل منه.
  • استخدام الهرمونات عن طريق استخدام المواد الكيميائية المصنعة طبيعيا لتليين عنق الرحم وتدخل هذه المواد لعنق الرحم عن طريق المهبل، وقد يضطر الطبيب لتحفيز المخاض من خلال الهرمونات.
  • نزع الأغشية: وهي من الطرق المستخدمة لتحريض المخاض، حيث يقوم الطبيب بنزع الأغشية المحيطة بالكيس الأمنيوسي والتي تربطه بجدار الرحم.
  • يمكن اللجوء للمشي فهو من الأمور المساعدة على تسهيل الولادة وتساعد في نزول رأس الجنين لأسفل الحوض، والوصول للوضع الطبيعي للولادة، ويمكن الاكتفاء بساعة أو نصف ساعة من المشي بشكل يومي لتحقيق هذا الغرض.
  • تناول التمر: يساعد التمر على التحفيز من الولادة والتقليل من أعراض الولادة في الشهر التاسع، فقد ثبت بالدراسة أن من يتناولن التمر بشكل منتظم يتسع لديهن عنق الرحم بالمقارنة بالنساء الحوامل اللاتي لا يتناولن التمر.
  • ممارسة العلاقة الزوجية: وهي من الأمور المعززة لتسريع الولادة وذلك لما يحتويه السائل المنوي من هرمون يسمى البروستاجلاندين وله قدرة كبيرة في تعزيز المخاض وذلك في اول اسبوعين من الشهر التاسع والتوقف عنه في الأسابيع التالية حتى لا يسبب النزيف في الرحم أو زيادة الانقباضات في الرحم.

قد يهمك أيضاً: متى يحدث الحمل

Advertisements

التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهر التاسع

لا تقتصر التغيرات الحادثة بالشهر التاسع على المرأة الحامل فقط بل على الجنين أيضاً، وتشتمل التغيرات الحادثة له ما يلي:

  • التغير في لون البشرة حيث يزيد اللون الوردي في بشرة الجنين وتزداد بشرته في النعومة.
  • التغير في الوضعية حيث يتخذ وضعية الولادة من خلال وضع الرأس في أسفل عنق الرحم، ورفع القدمين للأعلى.
  • يزيد وزن الجنين في هذا الشهر ليصبح بمقدار 2.3 كجم، وأما الطول فيكون في حدود 32 سم.
  • اكتمال الرئتين في النمو وبدء الكليتين في العمل.

الولادة المبكرة في الشهر التاسع

قد تحدث ولادة مبكرة في الشهر التاسع قبل الموعد المحدد بثلاثة من الأسابيع أي الأسبوع الأول من الشهر التاسع أو في أول الأسبوع 37 للحمل، حيث يكون قد اكتمل نمو الدماغ والكبد والرئتين في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولذلك فإن الأطفال المولودين في بداية الشهر التاسع يكونوا معرضين بشكل كبير للوفاة، وتزيد المضاعفات التي تتعرض لها الأم في هذه الحالة.

نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم مقال متكامل عن أعراض الولادة في الشهر التاسع وطرق تحريض المخاض المختلفة، والتغيرات التي تحدث للجنين في هذه المرحلة، مع تقديم كافة المعلومات حول الولادة المبكرة وأنواع الولادة بشكل عام، للإجابة على الأسئلة التي تدور في أذهان النساء الحوامل في هذه المرحلة من الحمل، مع تمنياتنا بالصحة والسلامة الدائمة للحامل وللمولود.

اوضاع الجنين في البطن وقت الولادة

في الشهر التاسع قد تدخل المرأة الحامل في المخاض في أي وقت، حتى أن الحامل ستشعر بحركة أقل للجنين وذلك يرجع لضيق المساحة في البطن، وفي هذا الوقت قد يستعد الطفل للولادة والوضع المثال قد يكون وجود رأس الطفل عند الرحم، وهذه الوضعية قد تكون أسهل وضعية وهي الأكثر شيوعًا.

ولكن هناك أوضاع أخرى للولادة حيث يقوم الجنين في بعض الحالات بوضع الجزء الضخم من جسده قريبًا من الرحم لكي يشعر بالراحة، وفي بعض الأحيان قد يضع الجنين رأسه مردود ناحية الخلف وهذا الوضع قد يكون من أصعب الأوضاع على المرأة الحامل وغالبًا ما تكون الولادة عسيرة.

وهناك وضعيات أخرى تكون الولادة الطبيعية معها شبه مستحيلة مثل أن الطفل يضع جبينه وليس رأيه في الحوض أو أن مؤخرته تكون هي الموجودة في الحوض وهذه الوضعية تتطلب الولادة القيصرية لأن الرحم يكون ضيق للغاية لاستيعاب كل ذلك.

طرق الولادة لوضعيات الجنين

أعراض الولادة في الشهر التاسع 1

Advertisements

في الواقع هناك الكثير من الوضعيات المريحة التي من الممكن أن تستخدمها النساء الحوامل عند الولادة الطبيعية ومن ضمنها:

وضع الوقوف

يقُال إن كلما وقفت المرأة الحامل التي على وشك الولادة كلما ساعدتها الجاذبية على أن تكون ولادتها سهلة، ولكن يجب عليها ألا تجهد نفسها كثيرًا.

وضع الجلوس

يمكن للحامل أن تجلس وتقوم بثني ركبة واحدة وترخي الركبة الأخرى، وفي الواقع ان هذه الوضعية تساعد الرحم على الاندفاع للأمام وهذا بدوره يعمل على تدفق الدم إلى الحوض.

وضع الركوع

تقوم النساء الحوامل الذين يعانون من ضغط الجنين على العمود الفقري بوضع الركوع.

وفي النهاية يحدث الكثير أثناء الحمل، وهذه التجربة العظيمة تجعل أجسادنا تقوم بأشياء مذهلة خلال هذه الرحلة وذلك لكي يتم خلق حياة جديدة، من خلال تمدد الرحم لكي يفسح مجالًا للطفل أن ينمو بداخله وحتى يخرج إلى الحياة الخارجية.

Advertisements

للمزيد من المعلومات الطبية يمكنك زيارة مدونة  د. أبو نبعة

You may also like