البواسير الشرجية Haemorrhoids

العوامل المساعده على حدوثها….. اعراضها …تشخيصها … وطرق معالجتها

 بقلم الدكتور نعيم ابو نبعة

استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد

 البواسيـر الشرجيـة هي مجمـوعة من الاوعيـة الدموية المـوجـودة” كوسادة ” في القناة الشرجية منذ الولادة وحتى الوفاة … وبلا شك فان لها  فوائد ، حيث تساهم في استمرار احتبـاس صمـام فتحـة الشـرج كما انها تشكل ( وسادة ) اسفنجيـة للقناة تمنع الاذى عن الصمام خلال عملية التبـرزبالاضافـة الـى عملها كحشوة اسفنجية ضاغطة تساعد الشرج على الاغلاق بكفاءة جيدة بشكـل دائـم .

    ولكن المرض يحدث من تلك البواسير عندما تتسع و تتضخم محدثة اعراضا ومعاناة عند الشخص المصاب .

    ويعاني من مرض البواسير عدد كبير من النساء و الرجال وهنالك بلا شك مبالغ كبيرة من المال ُتصرف لعلاج هذه الحالات طبيا او جراحيا بالاضافة الى ساعات العمل الكثيرة التي يفقدها المواطنون نتيجة للاصابة بهذا المرض .

piles البواسير

البواسير

   ولأن أغلبيه المرضى  (في كل دول العالم ) لا يستشيرون الطبيب اذا كان عندهم انزعاج  بسيط في منطقه الشرج لا يمكننا تحديد نسبه الأصابه بهذا المرض….ولكن التقديرات العلميه من عده جهات  تقول بأن أكثر من 40 % من الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 30  سنه عندهم مرض البواسير الشرجيه .

مـرض البواسير كما شرحنـا هي عبارة عن توسـع و تضخـم في الأوردة الباسورية الموجودة في القناة الشرجية ويمكن ان تكون بواسير داخلية بالقرب من الحافة المسننة للشرج او بواسير خارجية متواجدة تحت الجلد بعد الحافة المسننة للشرج .

  وهناك أربع أنواع أو درجات من البواسير :

 الدرجه الأولى : تكون البواسير  بداخل المستقيم ولا تغير موضعها.

 الدرجه الثانيه : تكون البواسير  داخل المستقيم  ولكنها تخرج خارج فتحه الشرج  خلال عمليه التبرز (التغوط ) ومن ثم تعود بشكل  تلقائي  الى موضعها  السابق داخل المستقيم حالا بعد الأنتهاء من التبرز  .

الدرجه الثالثه: هذه الدرجه مشابهه للدرجه الثانيه الا انها تتطلب استخدام الأصبع برفق  لردها الى  مكانها من جديد …واذا لم نستعمل الأصبع فسوف تبقى  خارج فتحه الشرج .

  الدرجه الرابعه  : وهي الأخطر  وعاده ما تحتاج الى  تدخل جراحي سريع  لأن البواسير  تبقى  خارج فتحه الشرج  ولا يتمكن المريض حتى اذا استعمل الأصبع أو غيره  لا يتمكن من ردها  الى الداخل ….ويكون الوضع فيها قد تفاقم   بشكل ملحوظ .

ما هي البواسير ؟

الـعوامـل المساعـدة على حـدوث مـرض البـواسيـر

1.       الامساك و الجهد اثناء التغوط : حيث ان الضغط الشديد بقوه أتناء التبرز  يعتبر عاملا مهما  في حدوث البواسير …لذلك يجب أن نأخذ الوقت الكافي للتبرز وان نحاول تنظيم عمليه التبرز  في موعد محدد يوميا مره او مرتين .

2.       الجلوس او الوقوف لساعات  طويلة يوميا .

3.       الحمل او الولادة نتيجة لزيادة الضغط اسفل البطن ….وتميل البواسير في هذه الحالة للتراجع بعد الانتتهاء من الولادة.

4.       الالتهابات في منطقة الشرج التي تعتبر عاملا مساعدا على حدوث البواسير كما انها تعتبر عاملا مساعدا لحدوث مضاعفات البواسير مثل التجلط ( التخثر)

.الضغط الشديد بقوه أثناء التبرز  يعتبر عاملا مهما  في حدوث البواسير

الضغط الشديد بقوه أثناء التبرز يعتبر عاملا مهما في حدوث البواسير

5.       وبشكل عام فان اي سبب  ُيحدث زيادة كبيرة و لمدة طويلة في ضغط المنطة السفلى من البطن يعتبر احد العوامل المساعدة على حدوث هذا المرض…

6.       ومن بين العوامل المساعده لحدوث البواسير نذكر كذلك  السمنه …السعال المزمن … الاسهال المزمن …بالأضافه الى وجود عامل وراثي يتسبب في ضعف الأورده  مما يسهل تكوين البواسير.

أعراض مرض البـواسيـر :

  1.  في أغلبية الحالات تكون المشكلة الوحيدة التي تجعل المريض يستشير الطبيب هي النـزيف الشرجي و الذي قد يكون على شكل نقاط من الدم الاحمر بعد التبرز او على شكل نزيف واضح …. والبعض منهم يعاني  أحيانا من فقرالدم الثانوي بسبب النـزيف المزمن .
  2.   هناك عدد كبير من المرضى يعانون من الشعور بانزعاج وعدم الراحة في منطقة الشرج …و هذا الشعور يزداد كلما زاد حجم البواسير او عندما تتدلى الى الخارج.
  3.   وفي البواسير الداخلية لا يشعر المريض بالألم الا عندما تصاب بتقرحات والتهابات في الغشاء المغطي للبواسير .
  4.   اما البواسير الخارجية  فتكون غالباً مؤلمة لان مكانها تحت الجلد وخاصة اذا كان هنالك زيادة مفاجئة في حجمها … وقد يحدث تخثر وتجلط فيها و الذي قد يؤدي الى حدوث تشنجات في المنطقة مما يزيد من حدة الالم لوجـودها على مستـوى العـاصره ( الصمام ) العضلي لفتحة الشرج.
  5.  قد تظهر أعراض أخرى مثل الحكة ، السلس ، الشقوق ، التقرحات و الالتهابات في تلك المنطقة الحرجة .
  6. البعض قد يعاني من الشعور بعدم التبرز الكامل او من افرازات مخاطية و صعوبة  في تنظيف منطقة الشرج بعد التبرز او شعور بنتوء في فتحة الشرج .
ماهي-اعراض-البواسير

التشخيص :

    القصة المرضية التي تدعو للشك بوجود بواسير هي المتمثلة بالنزيف الشرجي او الألم و الشعور بعدم الراحة في منطقة الشرج ….ولكن دائما وابدا يجب استثناء سرطان القولون كسبب لتلك الاعراض حيث ان سرطان القولون او المستقيم قد يؤدي الى تفاقم البواسيروقد يعطي نفس الاعراض، والحقيقة ان هناك بعض الحالات التي كانت مشخصة بالخطأ وكأنها بواسير و لكن بعد اجراء الفحـوصات الـلازمة و الـدقيقة تبين ان السبب لتلك الاعـراض كان سرطان في المـستقيـم بالاضـافـة الى الـبواسير … لهذا يجب الانتبـاه  للموضوع  و استشارة الطبيب دائما و ابدا .
البواسير الداخليه المزمنه كما نشاهدها   خلال  التنظير السفلي

البواسير الداخليه المزمنه كما نشاهدها خلال التنظير السفلي

      وفي هذه المناسبة فانني انصح باجراء فحص دقيق للشرج بالاضافة الى اجـراء تنظيـر للمستقيـم و القولون في الكثير من الحالات التي يعـاني منها المـريض بأعراض بواسير وذلك لاستثناء وجود سرطان او اي مرض خطير اخر في تلك المنطقة خاصه اذا كان عمر المريض أكثر من  ثلاثون عاما.

البواسير الداخليه  كما نشاهدها  اثناع التنظير

البواسير الداخليه كما نشاهدها اثناء التنظير

العلاج :

    بلا شك فان المعالجة المحافظة للبواسير ( بدون عملية جراحية ) يمكنها ان تحسن الاعراض وحل المشكلة في معظم الحالات المعتدلة ….وهنالك عدة اساليب لعلاج البواسير من بينها :

بواسير داخليه وخارجيه   متقدمه كما نشاهدها بالعين  المجرده  عند الفحص السريري

بواسير داخليه وخارجيه متقدمه كما نشاهدها بالعين المجرده عند الفحص السريري

1) مغاطس مقعدية دافئة واعطاء بعض التحاميل الشرجية المسكنة مرتين او ثلاث مرات يوميا لمعالجة الآلام الموضعية .

2) معالجة الامساك المزمن وذلك بتناول الملينات غير المخرشة وباستعمال الطعام الغني بالآلياف لان معالجة الامساك يجعل البراز لينا يخرج بدون جهد.

3) في حالة البواسير الهابطة احيانا يمكن تجنب الجراحة بمعالجتها بشكل محافظ باستعمال الاصبع المدهون بمادة لزجة مزلقة بشكل لطيف لردها واعادتها الى الداخل .

4) احيانا نضطـر الى ربط البواسيـر بقطعـة مطاطيـة (Banding)

5) او حراريا مستعملين الاشعة تحت الحمراء . 

6)      البعض قد يعالج الموضوع بحقن البواسير الداخلية بمواد مصلبة( لتصليب البواسير ) وهذا يتم خلال التنظير …..ولكن بالرغم من انها فعالة الا ان نسبة الانتكاس (امكانية عودة المرض) عالية .

الوسيله الأخيره في علاج البواسير  هي العمليه الجراحيه  وذلك باستئصال  كامل البواسير الخارجيه والداخليه  أو  عمليه بالليزر أو  الحقن أو غيرها

الوسيله الأخيره في علاج البواسير هي العمليه الجراحيه وذلك باستئصال كامل البواسير الخارجيه والداخليه أو عمليه بالليزر أو الحقن أو غيرها

7) الوسيلـة الأخيرة هي العملية الجـراحية وذلك باستئصال كـامل البواسير الداخلية والخارجيه . وبالطبع هناك عمليات اخرى من بينها  عمليه علاج البواسير بالليزر وعمليه  الحقن  والتي يتم خلالها  حقن البواسير ليتضخم الجدار الخاص من الداخل  وبالتالي يتم اغلاقه …  ولكن دائما وأبدا يجب التأكد من سلامه  صمام  فتحه الشرج  المسؤول  عن التحكم  في التغوط (التبرز ) ويمكن  أن تتم العمليه في ظل استخدام  مخدر نصفي سفلي أو تخدير كلي و النتائج عادة ما تكون ممتازة اذا اجريت بالشكل المناسب.

و الله اعلم

د.نـعيـم ابـو نبـعـة

استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد

رابط المقال:

البواسير الشرجية :Haemorrhoids

You may also like