علامات الحمل وأعراضه المبكرة

علامات الحمل وأعراضه المبكرة من أكثر الأمور التي تثير فضول النساء، والحمل هو حلم جميل تحلم به كل فتاة فغريزة الأمومة وضعها الله عز وجل داخل كل امرأة على الرغم من متاعب الحمل ومشقاته إلا أنها تعد من أجمل فترات الحياة التي تمر بها المرأة وتنتظر مرور الأيام يوما بعد يوم لكي ترى طفلها المنتظر الذي يكون هو كل حياتها وطفلها المدلل، فكثير من السيدات تفكر كثيرا في الحمل عندما يتأخر حدوثه بعد الزواج وتسيطر عليها الكثير من الأفكار السيئة وتختلط عليها الأعراض وتوهم نفسها بالحمل ثم تبدأ نزول الدورة الشهرية ويكون خبر صادم لها، لذا سوف نتحدث بالتفصيل عن أعراض الحمل وعلاماته المبكرة حتى تعلمها كل سيدة.

متى يحدث الحمل؟

متى يحدث الحمل سؤال يتساءله الكثير من السيدات فقد تصبح المرأة لديها القدرة على الإنجاب عندما تصل إلى سن نزول دورتها الشهرية حتى تصل إلى السن الذي ينقطع فيه نزول الدورة الشهرية، والحمل له وقت معين بعد انتهاء الدورة الشهرية حيث تأتي فترة نضج البويضة وتكون جاهزة للإخصاب من الحيوان المنوي، بعد نضج البويضة وخروجها من الجراب الخاص بها يمكنها البقاء يوم كامل فقط في انتظار الحيوان المنوي ثم تتهالك وتموت بعد مرور هذه المدة ولكن من حكمة الله عز وجل جعل قدرة بقاء الحيوان المنوي حيا داخل المرأة مدة تصل إلى خمسة أيام حتى يكون هناك متسع من الوقت لتخصيب البويضة.

أعراض الحمل المبكرة

علامات الحمل وأعراضه المبكرة

بعض السيدات لا يظهر لديها أعراض حمل في بادئ الأمر والبعض الآخر يظهر لديها أعراض حمل في بدايته قبل اقتراب ميعاد نزول دم الحيض والأعراض تظهر كالآتي:

• حدوث ألم في الرأس.
  • تعدد مرات التبول.
  • ألم أسفل الظهر.
  • تغيرات في المزاج.
  • ألم خفيف أسفل البطن.
  • ألم في أحد المبايض.
  • تغير لون حلمة الثدي.

أعراض الحمل قبل الدورة

الكثير من السيدات تظهر لديهم تغيرات غير طبيعية لم تحدث لها من قبل تجعلها تشك في حدوث الحمل في هذا الشهر وهي كالآتي:

• تحول لون حلمة الثدي إلى اللون البني الغامق.
  • تغيرات في درجة حرارة الجسم.
  • زيادة غازات البطن.
  • يقل نبض السرة.
  • حدوث تقلص أسفل البطن مشابه لألم الدورة.
  • اصفرار وشحوب في الوجه.
  • انتفاخ الثديين وتشعر بالتعب فيهما.
  • تغيرات في معدل نبضات القلب بالزيادة.
  • نزول دم من اللثة وهذا نادر حدوثه.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.
  • الشعور بالدوخة واضطراب في توازن الجسم.

أعراض الحمل بعد الدورة

غياب ميعاد نزول دم الحيض يعد أول علامة تجعل المرأة تشك في أمر حدوث حملها ويوجد أعراض أخرى مصاحبة تأكيدية منها الآتي:

• حدوث مغص أسفل البطن ولكن لا يكون مستمر بل يأتي من الحين والأخر.
  • نزول قطرات دموية تميل إلى اللون البني الغامق وهذا نتيجة استقرار البويضة المخصبة في جدار الرحم وقد لا تحدث عند البعض.
  • الإحساس بالتعب الشديد ومن الممكن حدوث فقدان للوعي بسبب تغيرات في مستوى الهرمونات.
  • زيادة الرغبة في الغثيان وخصوصا في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.
  • صعوبة في عملية التبرز بسبب الإمساك.
  • حدوث صداع شديد.
  • تغيرات نفسية لدى المرأة.

أعراض الحمل بعد التبويض مباشرة

معظم السيدات يحدث لهن تغيرات بعد إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي وتتشابه إلى حد ما مع علامات الحمل وهي كالتالي:

• ألم شديد في أحد الجانبين.
  • زيادة في حرارة الجسم.
  • إذا لاحظت المرأة البول في هذه الفترة سوف تجد شعيرات صغيرة تأخذ اللون الأبيض.
  • نزول الإفرازات بكثرة.
  • الإحساس بالدوخة وفقدان القدرة على القيام بالأعمال المنزلية.
  • تقلبات مزاجية مفاجأة.
  • ألم أسفل الظهر.
  • الإحساس بالشد في أسفل البطن مع زيادة خروج الغازات.
  • نزول قطرات دموية بسيطة في موعد يسبق ميعاد الدورة بكثير.
  • زيادة الرغبة في النوم بشكل مستمر.

علامات الحمل المتأخرة

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر في الشهور المتوسطة أو الأخيرة من الحمل وتختلف من حمل إلى آخر منها الأعراض التالية:

• الألم الظهر المستمرة والشديدة عند النوم او الوقوف أو الجلوس وهذا نتيجة لزيادة وزن المرأة على العمود الفقري.
  • كبر حجم البطن يؤدي إلى ضغط في حجم المثانة مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول على مدار ال٢٤ ساعة مما يجعل المرأة تستيقظ كثيرا من النوم رغبا في الذهاب إلى الحمام.
  • انتفاخ في الساقين وذلك نتيجة تغير في ضغط الدم الواصل إلى الساقين.
  • زيادة حمض المعدة والشعور بالحرقة نتيجة لاضطراب الهرمونات ومع زيادة حجم الحمل يضغط على جميع أعضاءه الجسم ومنها المعدة.
  • كبر حجم البطن وتغيرات هرمونات الجسم يؤدي إلى صعوبة التنفس لدى المرأة.
  • حدوث الالتهابات المتكررة لدى المرأة نتيجة لضعف مناعة الجسم.
  • تغير لون البول مع تقدم الحمل نتيجة لزيادة تركيز الهرمون في البول.
  • حدوث اضطرابات في الهضم والتعرض للإمساك.
  • ظهور بقع ذات ألوان داكنة في الجلد متوزعة في مناطق مختلفة في الجسم والمسمى بالكلف.

نصائح لتخفيف أعراض الحمل

علامات الحمل وأعراضه المبكرة

حدوث علامات الحمل شيء لا يثير القلق لأنها أعراض طبيعية ناتجة من التغيرات التي تطرأ على الجسم ولكن يمكن تخفيف حدتها من خلال اتباع النصائح الآتية:

• الحرص على شرب العصائر والماء بكثرة يخفف من الإحساس بالصداع ويحافظ على نبض الجنين ومنع حدوث الجفاف لدي الأم.
  • الحرص على وضع الليمون والروائح المنعشة التي تخفف من إحساس القيء.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تثير المعدة للغثيان والإكثار من تناول الخضروات الطازجة وتنوع أكل الفاكهة وزيادة من تناول النشويات.
  • تقسيم للوجبات إلى فترات صغيرة بحيث لا تقومي بملء المعدة بالأطعمة ولا تتركيها خالية لتجنب الشعور بالقيء.
  • الراحة التامة وعدم القيام ببدل أي أعمال شاقة.
  • الاهتمام بالقراءة والتحدث مع الآخرين لتجنب التفكير في أعراض الوحم.

هل أنتِ فعلًا حامل؟

لمعرفة هل يوجد حمل بالفعل أم لا ينبغي عليك إجراء اختبار الحمل الذي من الممكن استخدامه في المنزل أو الذهاب إلى معمل التحليل الطبية لفحص الهرمون في الدم وهذا أفضل وأدق طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا.

وقت ظهور علامات الحمل المبكر

يختلف وقت ظهور الأعراض من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر فعندنا تبدأ ظهور العلامات مبكرا يكون بعد تخصيب البويضة واستقرارها في الرحم وهذا الوقت يأخذ تقريبا أسبوعا لبدأ ظهور العلامات التي تدل على حدوث الحمل بنجاح ومن ثم تبدأ رحلة تكوين الطفل داخل الأم وزيادة حدة الأعراض تدريجيا.

شاهد أيضًا: الحمل في الشهر السادس والجماع

التأكد من الحمل باختبار الحمل

الأعراض التي تشعر بها المرأة ولأول مرة وغياب الدورة الشهرية غير كاف للتأكد من حدوث الحمل لكن الشيء الوحيد هو إجراء اختبار حمل ومعرفة نسبة الهرمون في الدم لأن قد يحدث اضطرابات داخلية تأخر وقت نزول الدورة الشهرية ويختلط على المرأة أعراض الحيض مع أعراض الحمل.

هل علامات الحمل تظهر وتختفي؟!

من المعترف به أن ظهور أعراض الحمل شيء جيد للاطمئنان على سريان الحمل بشكل طبيعي لكن في بعض الأوقات تظهر الأعراض في بداية الحمل ثم تبدأ بالاختفاء التدريجي وهذا يثير القلق لدى المرأة لكن هذا في أغلب الأمور يكون شيء طبيعي وعليها زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الحمل.

ما الفرق بين أعراض الدورة وأعراض الحمل

كلا من علامات الحمل والنزيف الشهري واحدة ولا يجود اختلاف إلا في حدة التعب فمن هذه الاختلافات ما يلي:

• التقلص أسفل البطن يزداد حدة وأكثر استمرار في الحمل.
  • انتفاخ وتورم الثديين يختفي مع نزول الدورة تدريجيا لكن يزداد الألم في الحمل.
  • التعب يكون في الحمل أكثر شدة مع زيادة الشعور بالنعاس المستمر.
  • رغبة في تناول الأطعمة في الدورة الشهرية تزداد عن الحمل.

متى تظهر علامات الحمل بعد الإبرة التفجيرية

يضطر الكثير من الأطباء إعطاء الإبرة التفجيرية للسيدات عندما يكون لديهم كسل وتكيسات في المبايض وعندما يحدث حمل بعد الإبرة التفجيرية تبدأ ظهور الأعراض بعد حوالي ستة أيام وتختلف أيضا من حالة إلى أخرى فمن الممكن حدوث الحمل مع تأخير ظهور الأعراض إلى بعد ميعاد الدورة.

متى تظهر علامات الحمل بعد الحقن المجهري؟

عندما تلجأ المرأة إلى عمليات الحقن رغبة في حدوث الحمل ينتابها الكثير من القلق بعد العملية وتنتظر ظهور الأعراض لكن غالبا أعراض نجاح الحقن وحدوث الحمل يبدأ في الظهور بعد أربعة عشر يوماً من الحقن وتكون نفس أعراض الحمل الطبيعي ولا يختلف عنه شيء ومن الممكن يزداد حدة بعض الشيء.

وبهذا قد تحدثنا عن كل شيء بشكل تفصيلي عن الحمل وأعراضه ووقت حدوثه والأعراض التي تتشابه مع أعراض الدورة حتى لا يختلط الأمر على السيدات وتكون على داريه كافية بكافة الأعراض الطبيعية التي تحدث، ولكن الأفضل عند شعور المرأة بظهور أي أعراض مخالفة لطبيعة جسدها التوجه مباشرة إلي الطبيب المختص، وعمل التحاليل المطلوبة لزيادة الأطمئنان.