Advertisements

أهلا بك عزيزي القارئ،،

سنتحذث في هذا المقال الممتع عن لقاح فيروس كورونا المستجد،،

لقاح كورونا،هل ينهي المشكلة؟

Advertisements

هل تود معرفة حقائق لقاحات فيروس كورونا (كوفيد-19) الجديدة؟ سنعرض لكم اليوم كل ما تحتاج معرفته من انواع اللقاحات المختلفة وفوائد أخذ اللقاح؟

 

ما هي فوائد أخذ لقاح كوفيد 19؟

من الممكن أن يسبب فيروس كورونا مضاعفات طبية شديدة وأن يؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص. لا يمكن معرفة كيف سيؤثر عليك كوفيد 19  ولا تنسى ان هذا الفيروس معدي و قد تنقل المرض لمن حولك .

يساعد أخذ لقاح فيروس كورونا( كوفيد- 19 ) على الحماية من خلال تكوين إستجابة على صورة الأجسام المضادة في جسمك دون الحاجة للإصابة بالفيروس.

حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا بأن الاصابة بفيروس كورونا تقلل من اهمية الحصول على اللقاح. بمعنى عندما يصاب الشخص بمرض ما تتكون له مناعة ، وفي حالة فيروس كورونا لم يتم التوصل تحديدا لمدة المناعة أو الاجسام المضادة.

اللقاح سيساعد الجسد على إعداد مناعة أو اجسام مضادة، و من المعروف في العلم الحديث بأن الإصابة بفيروس كورونا تجعل الجسم ينتج أجسامآ مضادة، وبالتالي لا يوجد حاجة للحصول اللقاح ولكن في حالة الحصول عليه ستزيد المناعة وليست أكثر.

ما هي أنواع اللقاحات التي وافقت عليها الجهات المختصة ومنظمة الصحة العالمية وآلية عملها؟

  • لقاح فايزر(بيوإنتيك)
لقاح فيروس كورونا

لقاح فايزر

تم اصدار تقرير من  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام لقاح فايزر المخصص لفيروس كورونا (كوفيد-19)، مفعول هذا اللقاح يبدأ بعد أخذ اول جرعة بفترة  قصيرة ونسبه فعاليه هذا اللقاح هي 95% بعد سبع أيام من الجرعة الثانيه، هذا يعني أن من يأخذا هذا اللقاح يتمتع بالحماية من الاصابة بمرض شديد ناتج عن هذا الفيروس، يتم استخدام هذا اللقاح للاشخاص من عمر 16 سنة فأكثر ،على جرعتين يكون بينهما فاصل 21 يوما.

  • لقاح موديرنا

هذا اللقاح يستخدم لعمر 18 سنة فأكثر ،ويستخدم حقنتين يفصل بينها 28 يوما

ويبقى السؤال الأكثر شيوعا، هل يمكن للقاح كوفيد-19 أن ينقل لك فيروس كورونا؟

الإجابة هي (لا)

لأن الفيروسات الحية المسببة لفيروس كورونا (كوفيد-19) ليست مستخدمة في لقاحات كوفيد 19 التي يجري التطوير عليها حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكن ضع في اعتبارك بأن جسم الانسان يستغرق بضع اسابيع ليتم تكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كوفيد-19، وفي اطار ذلك من المحتمل ان تصاب بالفيروس الذي يسبب كوفيد 19 قبل اخد اللقاح أو بعده مباشره وبمكن ان تظهر آثار جانبية للقاح سنتعرف عليها الآن.

ولكن لا بد من معرفتك هذه المعلومة القيمة بأن الشاي الاخضر والشوكلاتة الداكنة، تحتوى على مضادات أكسدة ومواد تساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض وتخفيف أعراضها وتقليل مدة التعافي.

ما هى الآثار الجانبية المحتملة للقاح فيروس كورونا (كوفيد-19)؟

من الممكن أن يسبب آثار جانبية طفيفة بعد أول واني جرعة وتشمل:_

  • الحمى
  • الم واحمرار وتورم مكان اللقاح
  • الصداع
  • الإرهاق
  • القشعريرة
  • ألم المفاصل
  • الألم العضلي.

يجب أن تخضع للمراقبة بعد اخذ اللقاح لمده 15 دقيقة،ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة، تحدد ردات الفعل في أول ايام اخذ اللقاح ولا تستمر لأكثر من 3أيام، واذا أصبت بردات فعل لفترة تزيد عن3 اأيام اتصل بطبيبك على الفور وقم بمراجعته، واذا اصبت بآثار جانبية بعد اخد اللقاح فلا يعني هذا أنك مصاب بفيروس كورونا خذ وقتآ للراحة والتعافي وسنتحدث عن بعض ردات الفعل للقاح فيروس كورونا.

ردات الفعل للقاح تشمل:_

  • طفح جلدى
  • تورم في الحلق والوجه
  • صعوبة التنفس
  • سرعة ضربات القلب
  • الدوخة والضعف.

إذا لاحظت أي من هذه العلامات، اطلب الحصول على الرعاية فورا.

كيف يجري توزيع لقاحات فيروس كورونا (كوفيد -19)؟

هناك محدودية في الإمدادات لهذا لن يستطيع الجميع الحصول على اللقاح فورا

Advertisements

الفئة الأولى: تم التوصية بضرورة اعطاء لقاح كوفير-19 لموظفي الرعاية الصحية والمقيمين البالغين في بيوت الرعاية الصحية طويلة الأمد.

 الثانية: الأشخاص بعمر 75 سنة فأكثر والعاملين في الخطوط الأمامية مثل ( المدرسين والمسعفين وموظفي القطاعات العامة والخاصة )

 الثالثة : الاشخاص ممن يتراوح عمرهم من 65 عام الى 74 عام وكذلك الاشخاص 16 الى 64 ممن هم معرضون للاصابى بسبب وجود حالات صحية كامنة لهم متل: مرضى السكري وأصحاب السمنة المفرطة.

تم توزيع الفئات بناءآ على توصيات الهيئة الاستشارية لممارسات التمنيع (ACIP) .

هل يمكنن أخذ لقاح كوفيد -19 إذا أصبت ب ردّات فعل تحسسية شديدة؟

إذا تضمنت سيرتك المرضية ردة فعل تجسسية غير مرتبطة باللقاحات أوالادوية، فمن الممكن اخذ لقاح فيروس كورونا ويجب أن تبقي تحت المراقبة لمدة 15 دقيقة بعد أخذ اللقاح. واستشارة الطبيب هي افضل الطرق.

هل يمكن للحامل والمرضعة تلقى لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19)؟

لاتوجد بيانات حتى الآن حول سلامة لقاح كورونا للحامل والمرضعة، ننصح باستشارة مزود الرعاية الصحية بخصوص الفوائد والمخاطر.

هل يوجد حالات معينة لا يجب الحصول على لقاح فيروس كورونا ؟

لا يتوفر لقاح كوفيد 19- للاطفال لمن هم اقل سنا من 16 سنة ، وقد بدأت منظمة الصحة  بإتاحة المجال لمن هم  لاتقل اعمارهم عن 12 سنة للمشاركة في التجارب للقاحات، والاطفال من هم اصغر سنا ستبدأ الدراسة لهم قريبا.

هل يجب علي أخذ لقاح كوفيد 19 حتى لو أصبت به سابقا؟

إن أخذ اللقاح قد يوفر جزء من الحماية الطبيعية أو المناعة من تكرار العدوى بالفيروس المسبب لفيروس كورونا (كوفيد 19). لكن مدة استمرار هذه الحماية غير معروفة. ومن الممكن ان تتكرر العدوى لذلك من الأفضل اخذ اللقاح المخصص له.

Advertisements

أخيرا احرص على  ممارسة نصائح الوقاية الشائعة:_

1-إحرص على تغطية فمك وأنفك بكمامة.

2- اغسل يديك باستمرار وقم بتطهير الأسطح التى يتم لمسها بشكل متكرر في المنزل.

3- اتبع أوامر حكومتك المحلية للبقاء في المنزل.

4- لا تلمس عينيك وانفك وفمك الا للضروروة ويجب تعقيمها قبل وبعد.

5- حافظ على ترك مسافة آمنة بينك وبين الآخرين.

للمزيد من المقالات الصحية اضغط هنا

Advertisements

شاهد هنا للاستفادة في موضوع اعراض فيروس كورونا الجديد.

 

 

You may also like