نظام غذائي صحي لمرضى المرارة المشروبات والأطعمة المتواجدة في النظام

نظام غذائي صحي لمرضى المرارة حيث تعتبر المرارة جزء صغير متصل بالكبد لديه الكثير من الفوائد الهامة، فهي تعمل على تخزين العصارة الهاضمة التي تفرز في الأمعاء الدقيقة بالجسم.

في الكثير من الأحيان قد تسبب حصوات المرارة في انسداد الأنبوب الخاص بها ومن ثم تعرض المرارة إلى الالتهاب.

وقد يؤدي التهاب المرارة إلى الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة لذا من الأفضل أن يتم معالجتها على الفور والتخلص من المشاكل الخاصة بها.

يمكنك قراءة:- هل فيتامين سي مضر للحامل

أفضل نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

يجب على من يعاني من مشكلة المرارة من إتباع نظام غذائي صحي مما يساهم في المحافظة على صحة المرارة من المشاكل التي قد تعاني منها نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية.

وعن أهم الأطعمة التي من الممكن تناولها خلال النظام الغذائي الصحي المتبع من أجل المحافظة على صحة المرارة فهي على النحو التالي:

• تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات على مدار اليوم حتى تتمكن من الحصول على مجموعة من المعادن والفيتامينات اللازمة للمحافظة على صحة المرارة.
  • كما يجب على المريض تناول كميات مناسبة من البروتين الذي لا يحتوي على الدهون الضارة.
  • حيث تعتبر الدهون من بين الأشياء الضارة جدا على المرارة ومن الأفضل أن يتم تقليل نسبة تواجدها في الطعام.
  • من الأفضل أن يحصل الشخص على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية التي تلعب دور كبير في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي أيضا على نسبة من الدهون المفيدة والتي من بينها الأوميجا 3 وغيرها من الدهون التي تفيد الجسم ولا يؤثر سلبا على المرارة.
  • وقد أثبتت الكثير من الدراسات على أن تناول كميات مناسبة من القهوة يساهم في زيادة قدرة المرارة على القيام بالمهام الخاصة بها على الشكل الصحيح.
  • زيادة نسبة الكالسيوم في النظام الغذائي الذي تحصل عليه بشكل يومي من الأشياء التي تدعم صحة المرارة.
  • والأشخاص الذين يحصلون على نسبة كبيرة من فيتامين سي من خلال النظام الغذائي الخاص بهم يعتبرون أقل عرضة إلى الإصابة بمشاكل المرارة.
نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

مشروبات لمرضى المرارة

يوجد الكثير من المشروبات التي من شأنها تهدئة الالتهابات التي يشعر بها مرضى المرارة بشكل عام.

حيث نجد أن مريض المرارة بحاجة إلى الكثير من الأشياء الطبيعية المفيدة للتخلص من مشاكل المرارة.

ومن بين أهم المشروبات الطبيعية التي يمكنكم من خلالها تهدئة التهابات المرارة فهي كالتالي:

• مشروب النعناع

حيث يحتوي مشروب النعناع على مركب المنثول وهو من المركبات التي تساهم في تهدئة مشاكل المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

كما يقوم التربين الذي يوجد في النعناع على إذابة الحصى التي قد تتكون في المرارة.

ومن الأفضل أن يتم تناول مشروب النعناع أكثر من مرة على مدار اليوم.

• مشروب خل التفاح

يعتبر خل التفاح من بين الأشياء التي تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساهم في تهدئة المعدة بشكل كبير.

ومن الأفضل عدم تناول خل التفاح في صورته الخام ولكن يفضل أن يتم وضع 2 ملعقة على كوب من الماء الدافئ وتناوله بشكل يومي.

• مشروب الكركم

الكركم من بين التوابل المعروفة بفوائدها الكثيرة بالنسبة إلى الجسم.

وقد أفادت الدراسات على أن الكركم يساهم في إفراز محتويات المرارة.

ومن الممكن تناول مشروب الشاي بشكل يومي من أجل تقليل المشاكل التي تحدث في المرارة والجهاز الهضمي بشكل عام.

• عصير الليمون

تناول مشروب الليمون بشكل يومي من بين الأشياء التي تؤدي إلى التخلص من حصوات المرارة بشكل عام.

ومن الأفضل تناول كميات كبيرة من الليمون في العصي للحصول على أفضل نتيجة.

• عصير الكمثري

تحتوي الكمثرى على البكتين وهو من بين المركبات الهامة التي تعمل على إذابة حصوات المرارة.

ومن الأفضل أن يتم تحلية المشروب بعسل النحل.

• القهوة

أفادت العديد من الدراسات الحديثة على أن تناول 2 كوب من القهوة بشكل يومي من بين الأشياء التي تمنع حدوث حصوات المرارة.

• الماء

الماء من الأشياء التي تمنع حدوث تراكم في العصارة الصفراوية في المرارة.

كما يحمي من تكون الحصوات بها مما يجعله من الأساسيات للتخلص من مشاكل المرارة.

• زيت الزيتون الخام

يؤكد الكثير من الأطباء على أن تناول 2 ملعقة من زيت الزيتون البكر بشكل يومي من الأشياء التي تقلل من التعرض إلى حصوات المرارة.

يمكنك قراءة:- فيتامين ك الأفضل لصحة الكبار والصغار..تعرف على فوائده المختلفة

المشروبات الممنوعة في نظام غذائي صحي لمرضى المرارة

يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل في المرارة والتي تتمثل في تكون الحصوات أو المعاناة من الالتهابات بشكل عام التعرف على المشروبات المفيدة له والضارة على حد سواء.

حيث يوصي الأطباء بضرورة عدم تناول مجموعة من المشروبات التي تتسبب في تفاقم مشاكل المرارة وتزيد من حدة الالتهابات.

وعن أهم المشروبات التي يجب على مريض المرارة تجنبها حتى لا يعاني من أي مشكلة تذكر فهي على النحو التالي:

• المشروبات الغازية

تعتبر تلك المشروبات من بين أكثر المشروبات الضارة على صحة الإنسان بشكل عام.

بل أنها تعتبر من بين المسببات الرئيسية في تكوين حصوات المرارة.

• حليب كامل الدسم

يجب على مريض المرارة عدم تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والتي من بينها الحليب كامل الدسم.

وصفات أكل لمرضى المرارة

خلال إتباع نظام غذائي صحي لمرضى المرارة يبحث المرضى عن الكثير من الوصفات الطبيعية التي من شأنها تجنب تعرض المرارة إلى الالتهاب.

وبالنسبة إلى الأكلات والوصفات الصحية التي تتناسب كثيرا مع مرضى المرارة فهي على النحو التالي:

• الجبن القريش من بين الأكلات الصحية التي من الممكن لمريض المرارة ومن يعاني من الالتهابات أو الحصوات تناولها في الصباح أو المساء.
  • العدس أيضا من بين البقوليات المدة لمن يعاني مشاكل في المرارة، فهو يحتوي على البروتينات المفيدة للجسم وسهل الهضم فلا يرهق المرارة على الإطلاق.
  • صدور الدجاج بدون جلد أيضا تعتبر من بين الأشياء الصحية التي يمكن لمريض المرارة تناولها هي الأخرى للمحافظة على الصحة.
  • جميع الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة جيدة من العناصر الغذائية والفيتامينات من الأشياء المفيدة للمرارة.
  • الكوسة هي الأخرى تعتبر من بين الوجبات الصحية المفيدة للمرارة ومن يعاني من مشاكلها بشكل عام، كما ينصح الأطباء مرضى الكبد والمرارة بتناولها.
  • الشوفان من بين الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكثير من الفوائد للجسم والتي من بينها التخلص من التهابات المرارة.
  • ومن الأفضل أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بمريض حصوات المرارة أو التهابات المرارة الكثير من العصائر الطبيعية والمياه للتخلص من تلك المشكلة على الفور.

قد يهمك قراءة:- فيتامين د وتقرير عن أهميته للجسم والمصادر الطبيعية المتواجد بها

نظام غذائي لمرضى استئصال المرارة

مرضى استئصال المرارة عادة ما يعانون من بعض المضاعفات الجانبية منها الإسهال وسيولة البراز التي قد تستمر حتى عدة أسابيع.

ذلك ما جاء بسبب إفراز الصفراء بشكل مباشر في الأمعاء والتي كانت تتجمع من قبل في المرارة.

ولكن بمجرد استئصالها تتجمع الصفراء لتقوم بدور المُلين بالأمعاء كما قد تتسب في الغازات والانتفاخ.

إلا أنه بمجرد الانتظام في الأكل يمكن الحد من تلك الأعراض، غير أنه لا يتواجد نظام غذائي محدد ولكن على الأقل ينصح بالتالي بعد استئصال المرارة:

• عدم الإفراط في تناول الدهون، إّذ من الأفضل آلا تتخطي الكمية 3 جرام بالوجبة الواحدة.
  • كما من الممكن في القابل زيادة الألياف بنظامك الغذائي وخاصةَ الألياف القابلة للذوبان أمثال الشوفان والشعير مع مراعاة الزيادة التدريجية في تلك الكمية.
  • كذلك في نفس الوقت يمكن تقليل حجم الوجبات نفسها بشكل تدريجي على أن تكون شاملة كل العناصر الغذائية.
نصائح لمرضى المرارة

نظرا لكون مشاكل المرارة من الحصوات والالتهابات من بين الأشياء الخطيرة التي قد يتعرض لها الكثير من الناس اليوم.

فمن الأفضل لكل من يعاني من تلك المشكلة الصحية التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل التعرف على نظام غذائي صحي لمرضى المرارة.

والذي يتمكن من خلاله المريض السيطرة على المشكلة وتجنب المضاعفات الكثيرة التي قد يتعرض لها المريض بشكل عام.

كما يقوم الأطباء بتقديم المزيد من النصائح إلى المرضى والتي من شأنها السيطرة على تلك المشكلة والتخلص منها على المدى القريب.

ومن بين أهم النصائح المقدمة من قبل الأطباء بشأن السيطرة على مشاكل المرارة المتعددة فهي على النحو التالي:

• المحافظة على الوزن

حيث يؤكد الكثير من الخبراء أن إدارة الوزن تعتبر من بين الأشياء التي تساهم بشكل كبير في السيطرة على حصوات المرارة ومشاكلها.

كما يجب على المريض عدم إتباع حمية غذائية قاسية قد تؤثر على الجسم.

• الابتعاد عن كافة مهيجات المرارة

حيث يوجد الكثير من المأكولات والمشروبات التي تعمل على تهيج المرارة.

والتي من بينها المشروبات الغازية، الوجبات السريعة وغيرها من الأشياء التي تؤثر على المرارة.

• تجنب فقدان الوزن سريعا

قد يقوم الكثير من المرضى بالقيام بالحمية القاسة من أجل التخلص من الوزن الزائد والسيطرة على مشاكل المرارة المختلفة.

ولكن أفادت الدراسات أن تنزيل الوزن بشكل سريع من الأشياء التي ترهق الكبد بشكل كبير وتؤدي إلى زيادة حصوات المرارة.

• تجنب جميع مسببات الحساسية

تعتبر الحساسية تجاه أي من المشروبات أو المأكولات من بين الأشياء التي تزيد من ظهور أعراض التهابات المرارة والحصوات.

ومن خلال السيطرة على الحساسية سوف يتمكن الإنسان من السيطرة على مشاكل المرارة بشكل عام ويصبح أفضل خلال فترة قصيرة.

• التوقف عن التدخين

التدخين من بين الأشياء الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى ضعف المرارة أو سرطان المرارة على حد سواء.

لذا من الأفضل للمدخن الذي يعاني من مشاكل المرارة التوقف عن التدخين سريعا للسيطرة على تلك المشاكل.

• الابتعاد عن المشروبات الكحولية

من المتعارف عليه أن المشروبات الكحولية تؤثر بشكل خطير على الكبد.

ومن ثم إحداث الكثير من المشاكل في المرارة لذا من الأفضل التوقف عن تلك العادة الصحية الخطيرة للمحافظة على الجسم.